تسلق الصخور للمبتدئين

ماهي رياضة تسلق الصخور

تسلق الصخور هو رياضة أو نشاط لتسلق الاسطح الصخرية، خاصة بمساعدة الحبال والمعدات الخاصة. المفهوم هو الوصول إلى نقطة نهاية، أو قمة، لسطح أو هيكل صخري. يمكن القيام بذلك باستخدام معدات محددة، اعتمادًا على صعوبة وشدة التسلق.

إنها رياضة متطلبة بدنيًا تجمع بين اللياقة البدنية والرشاقة مع الثبات العقلي المطلوب للتغلب على مشقة الصعود أو الاجتياز. يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر، ولكن غالبًا ما يعتبر ذلك جانبًا إيجابيًا من المغامرة.

أنواع رياضة تسلق الصخور

يمكن أن تكون رياضة خطيرة للغاية. كما أن معرفة تقنيات التسلق المناسبة واستخدام معدات التسلق المتخصصة أمر بالغ الأهمية لإكمال الطرق بشكل آمن. بسبب مجموعة واسعة ومتنوعة من التكوينات الصخرية في جميع أنحاء العالم، تم فصل تسلق الصخور إلى عدة أنماط وأنظمة فرعية مختلفة ومن أهمها:

:تسلق الصخور الداخلي

التسلق الداخلي هو في الأساس فرع من تسلق الصخور حيث يقوم الناس بتسلق جدران التسلق التي من صنع الإنسان. هذه جدران مبنية بشكل مصطنع مرفقة بحوامل تحاكي الجدران الجبلية الفعلية. في النهاية، يقلد التسلق الداخلي الشعور بتسلق الصخور الحقيقي، على الرغم BOULDERING IN DUBAIمن أنه في بيئة خاضعة للرقابة.

فيما يتعلق بالتسلق الداخلي، فإن التقنيات، وقطع المعدات (بعض أكثرها شيوعًا للتدريب على التسلق في الأماكن المغلقة تشمل: مقوي قبضة، وألواح تعليق، وأحذية تسلق…)، والمبادئ التوجيهية مماثلة لتلك الموجودة في التسلق الخارجي. مفهوم الرياضة بسيط: جدران التسلق، التي يمكن أن تصل إلى 14 ألف قدم مربع وزيادة، مثبتة بحوامل (نقاط حيث يمكن لليدين أو القدمين أن تثبت عليها أثناء التسلق) وتقع تحت سقف يعتبر مكانا للتسلق الداخلي.

بدأ التسلق الداخلي في الانتشار على نطاق واسع خلال الثمانينيات عندما لعبت صالات تسلق الصخور المغلقة دورًا مهمًا في تقديم الكثير من الأشخاص إلى التسلق. قدمت صالات الألعاب الرياضية بيئة آمنة ومريحة تلبي احتياجات المبتدئين والمتسلقين. ازدادت شعبية التسلق في الأماكن المغلقة أكثر عندما بدأ الناس في تقديم دروس لأولئك المهتمين بها.

هناك أسباب أخرى لجوء بعض الأشخاص إلى التسلق الداخلي. بعض المناطق إما ليس لديها جدار طبيعي جيد للتسلق أو أنه من الخطر تسلقها بسبب سوء الأحوال الجوية أو الصخور المتساقطة أيضا، يمكن الوصول إلى الصالات الرياضية بسهولة أكثر من مواقع التسلق العادية، والتي يمكن أن تكون مواتية للغاية للأشخاص الذين لديهم القليل من الوقت للترفيه.

CLIMBING IN RAS ALKHAIMAH:تسلق الصخور الخارجي

التسلق الخارجي هو نشاط تسلق الاسطح الصخرية الطبيعية في الأماكن او الدول ذات الطبيعة الصحراوية الجبلية. يعتبر هذا النوع من التسلق هو الأخطر في مجاله. يحتاج إلى التدريب المكثف واللياقة البدنية العالية وأن يتم هذا النشاط تحت إشراف الشركات والمدربين المختصين في هذا المجال.

إن كان التسلق الداخلي محاكاة لمخاطر التسلق الخارجي فإن التسلق الخارجي هو المخاطر بحد ذاتها. يجب تقصي الوقت الذي يكون فيه الطقس مستقر. وأن يتم التسلق في الأماكن البعيدة عن الانهيارات الصخرية للمحافظة على الأرواح.

:مقارنة بين التسلق الداخلي والخارجي

نظرًا لأن التسلق الداخلي يتم في مكان يتم التحكم فيها بيئيًا، فإن تسلق الجدران أكثر أمانًا من تسلق الجدران الجبلية الحقيقية. يعد التسلق الداخلي مثاليًا للهواة الذين يحتاجون إلى ممارسة مستمرة قبل تجربة الشيء الحقيقي، أو للمتسلقين الذين يرغبون في التدريب على مدار السنة.

يمكن رؤية الأسطح في التسلق الداخلي بسهولة، حيث تتميز بحوامل على الحائط الاصطناعي، على النقيض من الجدران الطبيعية حيث لا تبدو الحواجز عادة في الاسطح الخارجية، مما يجعل التسلق أكثر تحديًا ومبهجًا.

من السهل التركيز في التسلق الداخلي لأنه يتم تقليل الانحرافات بشكل كبير على عكس تسلق الصخور في الهواء الطلق حيث يمكن أن تكون البيئة نفسها تشتيتًا؛ ظروف الرياح غير المنتظمة، والطقس، والحشرات التي قد تعرقل صعود المتسلق.

التسلق الداخلي له مستويات مختلفة يمكن للمتسلقين تجربتها وإتقانها. على الرغم من توحيدها، تتطلب الطرق الأصعب مزيدًا من الجهد والقوة الجسدية لتغييرها بنجاح. ومع ذلك، فإن طرق التسلق في الهواء الطلق متنوعة لأن حوامل الجبال غير محددة مسبقًا. قد يكون كل منحدر وشق بمثابة قبضة اليد والقدم للمتسلق.

يعزز التسلق الداخلي المنافسة حيث أن بعض الجدران مصممة خصيصًا للمتسلقين المتنافسين. ومع ذلك، يركز التسلق في الهواء الطلق على فعل التسلق نفسه، مما يعمل على تحفيز المتسلقين إلى أقصى حد.

كيفية البدء برياضة تسلق الصخور

هناك بعض تقنيات التسلق الأساسية الضرورية لقدميك وذراعيك وحركات جسمك التي يجب أن يتعلمها المبتدئون. على سبيل المثال، يستخدم المتسلقون إصبع القدم الكبير للتسلق لأنه يسمح لقدميك بالتدوير على موطئ القدمين ويجب أن تكون الذراعين أطول فترة ممكنة في وضع ممتد لتوفير الطاقة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي التسجيل في فصل التسلق حتى تتمكن من التعلم من مدرب خبير.

للقيام بتسلق الصخور المشقوقة، تحتاج أيضًا إلى تعلم مهارات أساسية، لأنه بدون ذلك، هناك خطر كبير من السقوط.  يتعلق الأمر أكثر بمعرفة كيفية وضع المعدات والاحبال وحماية شريكك. لتعلم هذا، يجب أن تتدرب مع مدرب خبير تماما.

عند بدء رياضة خطرة مثل تسلق الصخور، يجب التوجه إلى الشركات المحترفة لتوفير المدربين المؤهلين للحفاظ على حياتك وإعطائك أقوى الكورسات التدريبية لكي تستفيد أقصى استفادة ممكنة من هذه التجربة الرائعة.

لا تحمل هم توفير المعدات. لإن معظم الشركات والاماكن المتخصصة في التسلق توفر المعدات اللازمة للتسلق وتكون المعدات في حالة ممتازة وتم تجربتها جيداً للتأكد من الحفاظ على أرواح اللاعبين. تأكد فقط من لبس الملابس الرياضية المريحة قبيل الذهاب للتسلق حتى لا تمثل الملابس مصدر إلهاء لك خلال التسلق.

:الأدوات والمعدات اللازمة للتسلق

:حبال التسلق

يجب أن يكون الحبل من نوعية ممتازة من حيث جودتها، يمكنك الحصول على نوعين من الحبال للاختيار من بينها؛ حيث أن تسلق الصخور ونوع التسلق الذي تنخرط فيه يحدد نوع الحبل الذي تحتاجه. للتأكد من أن لديك الحبل الصحيح لوزنك، من المستحسن أن تقوم ببعض التدريبات الصغيرة منخفضة المستوى، على الأرجح في موقع تسلق الصخور الداخلي، لاختبار معداتك.

:حذاء التسلق

الأحذية هي من بين أهم المعدات التي يمكنك شراؤها لأنها تساعد على ضمان الاستقرار. تساعدك الأحذية أيضًا في الحفاظ على التصاقك على منطقة السطح حيث تضع قدمك.

:(Harness) ضفيرة التسلق

في معظم أنواع تسلق الصخور، ستحتاج إلى ضفيرة من قطعتين. يحتوي حزام تسلق الصخور على حلقتين وحزام، وهذا يجب أن يكون الحزام محكمًا، ويجب أن يستقر على الفخذين. يتم تعيين كل من الحلقات إلى إحدى ساقيك. غالبًا ما تكون الحلقات قابلة للتعديل في بعض الأحزمة، وفي حالات أخرى، يمكن إزالتها. تتميز الضفيرة بربطة حلقة في الجانب الأمامي لسهولة وفعالية الربط. يتم تصنيع جميع الضفائر بربطة أمامية في الحلقة، وبعضها مصنوع من أطواق التروس حتى تتمكن من تعليق زجاجة المياه أثناء التسلق.

: (Carabiners) روابط التسلق المعدنية 

لا تكتمل قائمة معدات تسلق الصخور بدون الروابط المعدنية، وهي حلقات معدنية صغيرة ومتينة. الروابط أو Carabiners هي ما يسمح لك بتوصيل الأدوات والصواميل والمسامير-والتي تعمل جميعها كأجهزة للحماية -بالحبل الذي تستخدمه لتسلقك.

:خوذة التسلق

سواء كنت في الداخل أو في الخارج، تتطلب محاولات تسلق الصخور أن تكون لديك خوذة. هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها عندما تبحث عن خوذة لإضافتها إلى قائمة المعدات الخاصة بك. فقط تأكد من اختيار خوذة تم اختبارها للتأكد من سلامتها. لمنع حدوث الإصابات القوية التي ترتبط بارتطام الرأس.

:ATC belay جهاز

هذا الجهاز هو قطعة ميكانيكية مهمة جدا في معدات التسلق. يمنح هذا الجهاز القوة العالية للمتسلقين جميعا وخاصة ذوي الأطراف غير القوية. تم تصميمه لتحسين سلامة للمتسلق من خلال السماح للاعب بإدارة واجباتهم بأقل جهد بدني. مع جهاز belay، يمكن للمتسلق الصغير والضعيف أن يوقف بسهولة سقوط شريك أثقل بكثير

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s