السير الجبلي “هايكنج” – دليل للمبتدئين في الامارات

ما هي نشاط  الهايكنج؟

الهايكنج أو السير لمسافات طويلة او السير الجبلي هي رياضة المشي في الجبال أو في المناطق الطبيعية ذات الطبيعة الجبلية بصفة عامة. تختلف الهايكنج عن رياضة المشي العادية. الخط الفاصل بين المشي والحركلة غير واضح. في حين أن كلا النشاطين يعنيان الاستكشاف سيرًا على الأقدام، فإن الكثير من الناس يعرّفون أنفسهم بأنهم يمشون فقط. تساعد مقارنة النشاطين ومقارنتهما في التمييز بين ما إذا كنت تحركل او تتنزه. الحركلة هو تمرين طبيعي يعزز اللياقة البدنية، وهو اقتصادي ومريح، ولا يتطلب أي معدات خاصة. نظرًا لأن hiking in rak uaeالممارسون يمكن أن يمشوا بقدر ما يريدون، فلا توجد إجهاد جسدي إلا إذا كانوا يسيرون بين التلال أو الجبال في اتجاه متصاعد.

هناك العديد من العناصر التي يستخدمها الأشخاص للحكم على ما إذا كانوا يتنزهون أو يمارسون الحركلة ببساطة. على سبيل المثال، لا يرغب العديد من الذين يمارسون الحركلة في المشي في المناطق الحضرية أو الضواحي أو حدائق المدينة أو حتى على طول طرق البلد. إنهم يريدون بيئة طبيعية تمامًا خالية من التلوث والضوضاء الصاخبة. فالتأمل في التلال والمناظر الطبيعية هي جزأ لا يتجزأ من الحركلة. فالاستشفاء الروحي يعطي الجسم قدرة كبيرة على مواصلة المشي لمسافات طويلة دون الشعور بالتعب أو الإجهاد تماماً.

نشاط الهايكنج في الامارات

ظهرت ف الآونة الأخيرة رياضة السير الجبلي نظرا لطبيعة الامارات الجبلية والرملية التي تساعد على السير لمسافات طويلة والاستمتاع بالمناظر الخلابة والكثبان الرملية المتناسقة الجميلة.  ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي على نشر الصور ومقاطع الفيديو التي تظهر فيها الطبيعة واضحة وجلية.

يوجد العديد من المعالم الجبلية المشهورة في الامارات العربية المتحدة الممهدة لمثل تلك الرياضة ومنها:

وادي شوكا

 يعتبر من أجمل المناطق الجبلية في الدولة كما انه يتضمن مسارات عديدة.

حتا

IMG_20191110_182530_002مكان ستصادف فيه الكثير من عشاق الطبيعة ورياضة المشي وخصوصاً محبي رياضة ركوب الدراجات .

جبال جيس

يطل جيس على وادي غليلة وهو مرتبط حدودياً مع دولة سلطنة عمان ويطل على البحر مباشرة وعلى مجموعة من الجبال وهو يوفر طلة بانورامية تخطف الانفاس. قمة جبل جيس بارتفاع 1910 متر. تنتشر القرى المعزولة بين الجبال والعديد من المزارع.

جبل حفيت

يقع في جنوب مدينة العين بارتفاع  م1240 فوق سطح البحر.  بشكل عام المنطقة هادئة وتتميز بطبيعة خلابة كما انها غنية بالآثار وقد قامت هيئة السياحة والاثار بتثبيت ملصقات على الصخور الكبيرة تتضمن معلومات عن الطبيعة الجغرافية والجيولوجية للمكان. يتكون الجبل من صخور كلسية تعرضت لعوامل التعرية على مدى ملايين السنين، واكتُشفت في محيطة آثار حفرية هامة ساهمت بكشف ألغاز التاريخ القديم للمدينة. عند أسفل الجبل هناك الكثير من المدافن التي تعود الى الألفية الثالثة قبل الميدان.

فوائد الهايكنج للعقل والجسم

تقليل القلق والضغط العصبي

تتضمن التمارين الرياضية إنتاجًا عاليًا من الإندورفين (مادة يولدها دماغنا وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة المزاجية، وتوفيق النوم، من بين أمور أخرى)، لذلك سيؤدي هذا النشاط إلى إنشاء المزيد من هذه المادة. سيساعدنا ذلك في تخفيف التوتر والقضاء على نقص الطاقة أو حتى الاكتئاب.

زيادة الثقة والتحكم بالنفس

تزعم العديد من الدراسات أن المشي لمدة خمس دقائق على الأقل يحسن احترام الذات بشكل تدريجي. كوننا محاطين بالطبيعة، تنفس الهواء النقي والابتعاد عن الروتين اليومي سيجلب لنا السعادة، ويجعلنا أكثر تفاؤلاً ويساعدنا على تصفية عقولنا. بالإضافة إلى ذلك، ستكون الزيادة في تقدير الذات أكبر إذا تغلبنا على الأهداف المحددة خلال مسيرتنا، وسنشعر بالرضا والقدرة على كل شيء، وسيتم العودة إلى حياتنا اليومية بالبطاريات المشحونة.

تخفيف آلام المفاصل والظهر

طالما نمارس هذا النشاط بشكل صحيح، مع الوزن المناسب والاحماء السابق وعوامل أخرى، سنلاحظ تحسنًا في جسمنا. سيساعدنا في الحصول على عظام أكثر صحة، وتحسين التعافي من الامراض مثل التهاب المفاصل. كما أنه سيساعد على تخفيف التوتر العضلي الذي عادة ما يكون أكثر وضوحا في الظهر، وبالتالي تخفيف الألم.

انخفاض مستويات الجلوكوز والكوليسترول

يوصي العديد من الأطباء بالمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا لخفض مستويات الكوليسترول والجلوكوز. سوف يفيد المشي لمسافات طويلة الجسم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والكوليسترول ضمن النطاق الصحي. وبهذه الطريقة يمكننا التنبؤ بسلوك أمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب التاجية أو أمراض أخرى ذات صلة.

 

 كيفية البدء في رياضة الهايكنج

لابد من اختيار المسافة المناسبة للمستوى المبتدئ أولا

أكبر خطأ يرتكبه المبتدئون هو المبالغة. إنهم يختارون مسافة طويلة جدًا أو بها الكثير من التسلق. إذا كنت قد بدأت للتو، فاختر رياضة المشي لمسافات أقل من 5 أميال مع الحد الأدنى من التسلق. إذا كنت تريد ممارسة رياضة المشي لمسافات أطول، فضع خطة تدريب مسبقًا. مارس ميلًا إضافيًا أو ميلين كل أسبوع واستفد من المسافة المستهدفة.

اختيار معدات للمبتدئين

من الأخطاء المعتادة التي يرتكبها مبتدئو السير الجبلي هي ارتداء الجينز والملابس العادية، والتي ستصبح ثقيلة ومزعجة إذا كانت متعرفة أو مبللة. قم بارتداء ملابس فتيلة مصممة خصيصًا للنشاط الحركي. تعتبر السراويل الطويلة أو الجوارب الطويلة جيدة للتأكد من عدم كشط ساقيك على الشجيرات على طول المسير. وبالمثل، ستحميك القمصان ذات الأكمام الطويلة من الإصابة بالجروح، ولكن يمكنك لف الأكمام IMG_20171212_093433_090عندما يكون الجو ساخن.

الأحذية مهمة أيضًا. عادة ما يكون أفضل زوج من الأحذية الرياضية أو أحذية الركض. إذا كان لديك زوج قديم من أحذية المشي لمسافات طويلة في خزانتك، فقد يكون من الأفضل تركها خلفك إذا لم ترتديها منذ فترة، فقد تتسبب في ظهور بثور في قدميك.

التالي في القائمة سيكون حقيبة ظهر، ماء (إحضار أكثر مما تحتاجه)، وجبات خفيفة، وطبقات إضافية. كن مستعدًا للمطر، أو حتى ترتفع درجة الحرارة أو تنخفض.

لا بد من قراءة الخرائط بطريقة صحيحة

كبداية، اطبع دليل وخريطة السير الجبلي الى جانب تنزيل الخريطة على الهاتف من خلال تطبيق. اقرأ الدليل، وادرس الخريطة، واحصل على فكرة جيدة عما يمكن توقعه. يجب أن أعرف ما هو معلمي التالي أثناء المشي. على سبيل المثال، سأقرأ الدليل لأترقع أنه خلال كيلو متر من مكاني، سأستدير لليمين عند التقاطع. وجود هذا في رأسي يبقيني على علم بالخطوة التالية.

بالاضافة

هناك الكثير من الشركات السياحية التي توفر رحلات الهايكنج في المناطق الطبيعية داخل الامارات العربية المتحدة. التي جمل في الاماراتمن خلالها ستوفر مرشد سياحي على دراية بالأماكن والطرق وتوفر لك أيضا المعدات والغذاء والاسعافات الأولية.

في النهاية يجد أن نوجه السائرين إلى بضع النصائح التي يجب أن يعملوها للحفاظ على البيئة ومنها: عدم رمي القمامة في المناطق المفتوحة، يجب الحفاظ على المحميات الطبيعية وعدم صيد الحيوانات البرية لمجرد الصيد.

يجب أن يكون جميع  السائرين على دراية كبيرة بالإسعافات الأولية في حالة الطوارئ.

في حال الطوارىْ، اتصل على 999 أو 800823727 المركز الوطني للبحث والانقاذ

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s